الرئيسية / الهجرة / بلاغ: 60 % من محاولات المهاجرين للوصول الى الضفة الأخرى تتم عن طريق قوارب الموت

بلاغ: 60 % من محاولات المهاجرين للوصول الى الضفة الأخرى تتم عن طريق قوارب الموت

 

بينت المعطيات الخاصة بدينامية الهجرة لشهر مارس 2018 الصادرة عن مرصد الشمال لحقوق الانسان أن 60 % من محاولات المهاجرين الوصول الى شبه الجزيرة الايبيرية تمت عن طريق قوارب  الموت مقابل 20 %  من المحاولات تمت عن طريق تجاوز السياجات الحدودية الفاصلة بين مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين. و 20 % كانت عن طريق وسائل أخرى .

وسجلت النشرة مشاركة أزيد من 1190 مهاجر ومهاجرة في محاولة لتجاوز الحدود نحو مدينتي سبتة ومليلية وشبه الجزيرة الايبيرية 94 % منهم يتحدرون من دول جنوب الصحراء و 5 % مغاربة و 1 % من جنسيات أخرى من بينهم جزائريين.

وسجل المرصد استمرار الضغط على الشمال الغربي للمغرب بـ 65 % من عدد المحاولات مقابل 35 % فقط من الشمال الشرقي للمغرب، إذ يظل الشمال الغربي للمغرب اكثر أمنا نظرا للقرب الجغرافي بمضيق جبل طارق حيث لا تستمر الرحلة اقل من ساعة، وعمليات الانقاذ السريعة التي تقوم  بها دوريات المراقبة سواء التابعة للبحرية الملكية المغربية أو الاسبانية أو وكالة مراقبة الحدود فرونتكس. وذلك بعدما تراجعت محاولات اقتحام السياجات الحدودية لسبتة ومليلية بشكل كبير على اثر نشر السلطات المغربية لمئات من افراد القوات المساعدة والدرك الملكي وتمشيط مستمر لغابات والاحراش المحيطة بالمدينتين ومداهمات متواصلة لمخيمات المهاجرين غير نظاميين بها.

وفشل أزيد من 90 % من المهاجرين من الوصول الى سبتة ومليلية وشبه الجزيرة الايبيرية مقابل تمكن فقط 9 % من المهاجرين غير نظاميين وموت 1 % منهم.

وبذلك، يكون الربع الاول من سنة2018 قد عرف محاولة أزيد من 4000 مهاجر غير نظامي الوصول إلى الضفة الاخرى.

وتعتبر نشرة دينامية الهجرة مارس 2018 النشرة الثالثة التي يصدرها مرصد الشمال لحقوق الإنسان خال هذه السنة، حيث سيتحول إصدارها إلى كل ثلاثة أشهر مع توسيع مجال الرصد لتشمل مجالات أخرى

ويتوخى مرصد الشمال من وراء هذه النشرة إلى تدارك النقص الحالي  في الإحصائيات والمعطيات الخاصة بالظاهرة عبر  رصد وضعية الهجرة والمهاجرين بشمال المغرب بصفة خاصة، من خلال جمع المعطيات والوقائع والإحصائيات وتحليليها وتفسيرها،  اعتمادا على مصادر موثوقة ( معطيات ميدانية ، منابر إعلامية، منظمات غير حكومية، مؤسسات رسمية … )، قصد معرفة دينامية الهجرة بغرب البحر الأبيض المتوسط، واستشراف مستقبلها ووضع ذلك رهن إشارة الباحثين والمختصين.

 

 

 

عن ONDHM

شاهد أيضاً

رئيس المرصد يدعو السلطات المغربية إلى منح 5 من مهاجري الروهينغا صفة لاجئين

Share this on WhatsAppدعى محمد بن عيسى رئيس مرصد الشمال لحقوق الانسان السلطات المغربية الى …

المرصد يدين منع تنظيم ورشة حول ” العائدات من بؤر التوتر وآليات الإدماج “

Share this on WhatsAppتوصل رئيس مرصد الشمال لحقوق الإنسان بمنع شفوي من السلطات المحلية بمرتيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *